| قصص الانبياء | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
لولا عضو متميز
عدد المساهمات : 764 العمر : 32 نقاط : 1036 العمل : بدور على شغل ما الاقيش عند حد شُهرة العضو : 2 تاريخ التسجيل : 03/08/2010
| موضوع: قصص الانبياء الأحد أغسطس 15, 2010 7:46 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
ان شاء الله سوف اقدم سلسلة من القصص متتابعة ان شاء اللة وهيا مجموعة قصص دينية وبالاخص هتناول قصص الانبياء المرسلين كنت اتمنى وانا بعمل السلسلة دى انها تكون صوت وصورة لكن للاسف كل ما بيدى انى اكتبها فقط هذا هو قدر استطاعتى وهيا عبارة عن تذكرة واحنا في هذا الشهر الكريم وان شاء الله منتظرة تفاعلكوا معايا بالموضوع
عدل سابقا من قبل لولا في الأحد أغسطس 15, 2010 7:56 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
لولا عضو متميز
عدد المساهمات : 764 العمر : 32 نقاط : 1036 العمل : بدور على شغل ما الاقيش عند حد شُهرة العضو : 2 تاريخ التسجيل : 03/08/2010
| موضوع: رد: قصص الانبياء الأحد أغسطس 15, 2010 7:54 pm | |
| ,انا ان شاء الله هبتدى مع اولى الحلقات النهاردة وحلقة اليوم عن سيدنا ادم علية السلام الحلقة الاولى
ونبدا بقصه سيدنا آدم عليه السلام
نبذة:
أبو البشر، خلقه الله بيده وأسجد له الملائكة وعلمه الأسماء وخلق له زوجته وأسكنهما الجنة وأنذرهما أن لا يقربا شجرة معينة ولكن الشيطان وسوس لهما فأكلا منها فأنزلهما الله إلى الأرض ومكن لهما سبل العيش بها وطالبهما بعبادة الله وحده وحض الناس على ذلك، وجعله خليفته في الأرض، وهو رسول الله إلى أبنائه وهو أول الأنبياء. سيرته:
خلق آدم عليه السلام:
أخبر الله سبحانه وتعالى ملائكة بأنه سيخلق بشرا خليفة له في الأرض. فقال الملائكة: (أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ).
ويوحي قول الملائكة هذا بأنه كان لديهم تجارب سابقة في الأرض , أو إلهام وبصيرة , يكشف لهم عن شيء من فطرة هذا المخلوق , ما يجعلهم يتوقعون أنه سيفسد في الأرض , وأنه سيسفك الدماء . . ثم هم - بفطرة الملائكة البريئة التي لا تتصور إلا الخير المطلق - يرون التسبيح بحمد الله والتقديس له , هو وحده الغاية للوجود . . وهو متحقق بوجودهم هم , يسبحون بحمد الله ويقدسون له,ويعبدونه ولا يفترون عن عبادته !
هذه الحيرة والدهشة التي ثارت في نفوس الملائكة بعد معرفة خبر خلق آدم.. أمر جائز على الملائكة، ولا ينقص من أقدارهم شيئا، لأنهم، رغم قربهم من الله، وعبادتهم له، وتكريمه لهم، لا يزيدون على كونهم عبيدا لله، لا يشتركون معه في علمه، ولا يعرفون حكمته الخافية، ولا يعلمون الغيب . لقد خفيت عليهم حكمة الله تعالى , في بناء هذه الأرض وعمارتها , وفي تنمية الحياة , وفي تحقيق إرادة الخالق في تطويرها وترقيتها وتعديلها , على يد خليفة الله في أرضه . هذا الذي قد يفسد أحيانا , وقد يسفك الدماء أحيانا . عندئذ جاءهم القرار من العليم بكل شيء , والخبير بمصائر الأمور: (إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ).
وما ندري نحن كيف قال الله أو كيف يقول للملائكة . وما ندري كذلك كيف يتلقى الملائكة عن الله ، فلا نعلم عنهم سوى ما بلغنا من صفاتهم في كتاب الله . ولا حاجة بنا إلى الخوض في شيء من هذا الذي لا طائل وراء الخوض فيه . إنما نمضي إلى مغزى القصة ودلالتها كما يقصها القرآن .
أدركت الملائكة أن الله سيجعل في الأرض خليفة.. وأصدر الله سبحانه وتعالى أمره إليهم تفصيلا، فقال إنه سيخلق بشرا من طين، فإذا سواه ونفخ فيه من روحه فيجب على الملائكة أن تسجد له، والمفهوم أن هذا سجود تكريم لا سجود عبادة، لأن سجود العبادة لا يكون إلا لله وحده.
جمع الله سبحانه وتعالى قبضة من تراب الأرض، فيها الأبيض والأسود والأصفر والأحمر - ولهذا يجيء الناس ألوانا مختلفة - ومزج الله تعالى التراب بالماء فصار صلصالا من حمأ مسنون. تعفن الطين وانبعثت له رائحة.. وكان إبليس يمر عليه فيعجب أي شيء يصير هذا الطين؟
سجود الملائكة لآدم:
من هذا الصلصال خلق الله تعالى آدم .. سواه بيديه سبحانه ، ونفخ فيه من روحه سبحانه .. فتحرك جسد آدم ودبت فيه الحياة.. فتح آدم عينيه فرأى الملائكة كلهم ساجدين له .. ما عدا إبليس الذي كان يقف مع الملائكة، ولكنه لم يكن منهم، لم يسجد .. فهل كان إبليس من الملائكة ? الظاهر أنه لا . لأنه لو كان من الملائكة ما عصى . فالملائكة لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون . . وسيجيء أنه خلق من نار . والمأثور أن الملائكة خلق من نور . . ولكنه كان مع الملائكة وكان مأموراً بالسجود .
أما كيف كان السجود ? وأين ? ومتى ? كل ذلك في علم الغيب عند الله . ومعرفته لا تزيد في مغزى القصة شيئاً..
فوبّخ الله سبحانه وتعالى إبليس: (قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْعَالِينَ) . فردّ بمنطق يملأه الحسد: (قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ) . هنا صدر الأمر الإلهي العالي بطرد هذا المخلوق المتمرد القبيح: (قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ) وإنزال اللعنة عليه إلى يوم الدين. ولا نعلم ما المقصود بقوله سبحانه (مِنْهَا) فهل هي الجنة ? أم هل هي رحمة الله . . هذا وذلك جائز . ولا محل للجدل الكثير . فإنما هو الطرد واللعنة والغضب جزاء التمرد والتجرؤ على أمر الله الكريم .
قَالَ فَالْحَقُّ وَالْحَقَّ أَقُولُ (84) لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنكَ وَمِمَّن تَبِعَكَ مِنْهُمْ أَجْمَعِينَ (85) (ص)
هنا تحول الحسد إلى حقد . وإلى تصميم على الانتقام في نفس إبليس: (قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ) . واقتضت مشيئة الله للحكمة المقدرة في علمه أن يجيبه إلى ما طلب , وأن يمنحه الفرصة التي أراد. فكشف الشيطان عن هدفه الذي ينفق فيه حقده: (قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ) ويستدرك فيقول: (إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ) فليس للشيطان أي سلطان على عباد الله المؤمنين .
وبهذا تحدد منهجه وتحدد طريقه . إنه يقسم بعزة الله ليغوين جميع الآدميين . لا يستثني إلا من ليس له عليهم سلطان . لا تطوعاً منه ولكن عجزاً عن بلوغ غايته فيهم ! وبهذا يكشف عن الحاجز بينه وبين الناجين من غوايته وكيده ; والعاصم الذي يحول بينهم وبينه . إنه عبادة الله التي تخلصهم لله . هذا هو طوق النجاة . وحبل الحياة ! . . وكان هذا وفق إرادة الله وتقديره في الردى والنجاة . فأعلن - سبحانه - إرادته . وحدد المنهج والطريق: (لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنكَ وَمِمَّن تَبِعَكَ مِنْهُمْ أَجْمَعِينَ) .
فهي المعركة إذن بين الشيطان وأبناء آدم , يخوضونها على علم . والعاقبة مكشوفة لهم في وعد الله الصادق الواضح المبين . وعليهم تبعة ما يختارون لأنفسهم بعد هذا البيان . وقد شاءت رحمة الله ألا يدعهم جاهلين ولا غافلين . فأرسل إليهم المنذرين .
تعليم آدم الأسماء:
ثم يروي القرآن الكريم قصة السر الإلهي العظيم الذي أودعه الله هذا الكائن البشري , وهو يسلمه مقاليد الخلافة: (وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا) . سر القدرة على الرمز بالأسماء للمسميات . سر القدرة على تسمية الأشخاص والأشياء بأسماء يجعلها - وهي ألفاظ منطوقة - رموزا لتلك الأشخاص والأشياء المحسوسة . وهي قدرة ذات قيمة كبرى في حياة الإنسان على الأرض . ندرك قيمتها حين نتصور الصعوبة الكبرى , لو لم يوهب الإنسان القدرة على الرمز بالأسماء للمسميات , والمشقة في التفاهم والتعامل , حين يحتاج كل فرد لكي يتفاهم مع الآخرين على شيء أن يستحضر هذا الشيء بذاته أمامهم ليتفاهموا بشأنه . . الشأن شأن نخلة فلا سبيل إلى التفاهم عليه إلا باستحضار جسم النخلة ! الشأن شأن جبل . فلا سبيل إلى التفاهم عليه إلا بالذهاب إلى الجبل ! الشأن شأن فرد من الناس فلا سبيل إلى التفاهم عليه إلا بتحضير هذا الفرد من الناس . . . إنها مشقة هائلة لا تتصور معها حياة ! وإن الحياة ما كانت لتمضي في طريقها لو لم يودع الله هذا الكائن القدرة على الرمز بالأسماء للمسميات .
أما الملائكة فلا حاجة لهم بهذه الخاصية , لأنها لا ضرورة لها في وظيفتهم . ومن ثم لم توهب لهم . فلما علم الله آدم هذا السر , وعرض عليهم ما عرض لم يعرفوا الأسماء . لم يعرفوا كيف يضعون الرموز اللفظية للأشياء والشخوص . . وجهروا أمام هذا العجز بتسبيح ربهم , والاعتراف بعجزهم , والإقرار بحدود علمهم , وهو ما علمهم . . ثم قام آدم بإخبارهم بأسماء الأشياء . ثم كان هذا التعقيب الذي يردهم إلى إدراك حكمة العليم الحكيم: (قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ) .
أراد الله تعالى أن يقول للملائكة إنه عَـلِـمَ ما أبدوه من الدهشة حين أخبرهم أنه سيخلق آدم، كما علم ما كتموه من الحيرة في فهم حكمة الله، كما علم ما أخفاه إبليس من المعصية والجحود.. أدرك الملائكة أن آدم هو المخلوق الذي يعرف.. وهذا أشرف شيء فيه.. قدرته على التعلم والمعرفة.. كما فهموا السر في أنه سيصبح خليفة في الأرض، يتصرف فيها ويتحكم فيها.. بالعلم والمعرفة.. معرفة بالخالق.. وهذا ما يطلق عليه اسم الإيمان أو الإسلام.. وعلم بأسباب استعمار الأرض وتغييرها والتحكم فيها والسيادة عليها.. ويدخل في هذا النطاق كل العلوم المادية على الأرض.
إن نجاح الإنسان في معرفة هذين الأمرين (الخالق وعلوم الأرض) يكفل له حياة أرقى.. فكل من الأمرين مكمل للآخر
| |
|
| |
mr:tawfik مشرف
عدد المساهمات : 1038 نقاط : 1225 العمل : FACULTY OF COMMERCE شُهرة العضو : 2 تاريخ التسجيل : 13/08/2010
| موضوع: رد: قصص الانبياء الأحد أغسطس 15, 2010 7:55 pm | |
| ميرسى يا لولا جزاكى الله كل خير | |
|
| |
mr:tawfik مشرف
عدد المساهمات : 1038 نقاط : 1225 العمل : FACULTY OF COMMERCE شُهرة العضو : 2 تاريخ التسجيل : 13/08/2010
| موضوع: رد: قصص الانبياء الأحد أغسطس 15, 2010 7:59 pm | |
| فقال الملائكة: (أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ).
ويوحي قول الملائكة هذا بأنه كان لديهم تجارب سابقة في الأرض , أو إلهام وبصيرة , يكشف لهم عن شيء من فطرة هذا المخلوق , ما يجعلهم يتوقعون أنه سيفسد في الأرض , وأنه سيسفك الدماء . .
ميرسى يا لولا باشا | |
|
| |
لولا عضو متميز
عدد المساهمات : 764 العمر : 32 نقاط : 1036 العمل : بدور على شغل ما الاقيش عند حد شُهرة العضو : 2 تاريخ التسجيل : 03/08/2010
| موضوع: رد: قصص الانبياء الأحد أغسطس 15, 2010 8:02 pm | |
| - mr:tawfik كتب:
- ميرسى يا لولا جزاكى الله كل خير
ميرسي لمرورك الاجمل ونورتنى يا توفيق وجزاك مثل هذا الخير واكتر يارب | |
|
| |
midomaster مدير المنتدى
عدد المساهمات : 721 نقاط : 962 العمل : طالب بكلية التجارة شُهرة العضو : 0 تاريخ التسجيل : 31/07/2010
| موضوع: رد: قصص الانبياء الأحد أغسطس 15, 2010 8:04 pm | |
| تسلمى على مجهودك يا لولا فعلا قصة سيدنا آدم مع انها ماحدش بيهتم بيها أوى بس من التوبيك عرفت حاجات كتيرة حلوة فيها كفاية انه أبو البشر كلهم شكرا يا قمر وربنا يجازيكى عنه كل خير | |
|
| |
لولا عضو متميز
عدد المساهمات : 764 العمر : 32 نقاط : 1036 العمل : بدور على شغل ما الاقيش عند حد شُهرة العضو : 2 تاريخ التسجيل : 03/08/2010
| موضوع: رد: قصص الانبياء الأحد أغسطس 15, 2010 8:08 pm | |
| - mr:tawfik كتب:
- فقال الملائكة: (أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ).
ويوحي قول الملائكة هذا بأنه كان لديهم تجارب سابقة في الأرض , أو إلهام وبصيرة , يكشف لهم عن شيء من فطرة هذا المخلوق , ما يجعلهم يتوقعون أنه سيفسد في الأرض , وأنه سيسفك الدماء . .
ميرسى يا لولا باشا ميرسي لمرورك ونو رتنى لتانى مرو هنا يا توفيق ويارب تفضل منورنى علطول | |
|
| |
لولا عضو متميز
عدد المساهمات : 764 العمر : 32 نقاط : 1036 العمل : بدور على شغل ما الاقيش عند حد شُهرة العضو : 2 تاريخ التسجيل : 03/08/2010
| موضوع: رد: قصص الانبياء الأحد أغسطس 15, 2010 8:11 pm | |
| - midomaster كتب:
- تسلمى على مجهودك يا لولا
فعلا قصة سيدنا آدم مع انها ماحدش بيهتم بيها أوى بس من التوبيك عرفت حاجات كتيرة حلوة فيها كفاية انه أبو البشر كلهم شكرا يا قمر وربنا يجازيكى عنه كل خير ميرسي لمرورك يا ميدو ونورتنى بجد والحمد لله انى قدرت افيدك حتى لو بمعلومة بسيطة | |
|
| |
احمد ماستر عضو فعال
عدد المساهمات : 47 العمر : 32 نقاط : 59 شُهرة العضو : 0 تاريخ التسجيل : 14/08/2010
| موضوع: رد: قصص الانبياء الإثنين أغسطس 16, 2010 2:28 pm | |
| توبيك جميل جدا جزاكي الله كل خير | |
|
| |
لولا عضو متميز
عدد المساهمات : 764 العمر : 32 نقاط : 1036 العمل : بدور على شغل ما الاقيش عند حد شُهرة العضو : 2 تاريخ التسجيل : 03/08/2010
| موضوع: رد: قصص الانبياء الإثنين أغسطس 16, 2010 2:36 pm | |
| - احمد ماستر كتب:
- توبيك جميل جدا
جزاكي الله كل خير ميرسي لمرورك يا احمد ونورتنى يا قمر تسلملى | |
|
| |
لولا عضو متميز
عدد المساهمات : 764 العمر : 32 نقاط : 1036 العمل : بدور على شغل ما الاقيش عند حد شُهرة العضو : 2 تاريخ التسجيل : 03/08/2010
| موضوع: رد: قصص الانبياء الثلاثاء أغسطس 17, 2010 3:30 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اعازاى القاراء النهاردة تانى حلقة لينا في برنامجنا قصص الانبياء بس النهاردة هتكون معايا حلقة مختلفة شوية قبل ما اكمل مسيرة وقصص الانبياء احب اننا نتعرف باسماهم ومعانيها الاول عشان كده حلقتنا النهاردة هتكون عن اسماء الانبياء
الحلقة الثانية
~ْ{بسم الله الرحمن الرحيم}ْ~
معاني اسماء الانبياء والرسل///ْ~ (( آدم )) "اول الخلق" بالإنجليزية: Adam تقسيم الإسم: آد- ئَم ومعناه (الأرض) وبالعبرية والعربية هو إسم عام للذكور، وهو أبو البشر.
(( نوح )) بالإنجليزية: Noah تقسيم الإسم: نوه – ياه ومعناه "هادئ" وهو نوح بن لامك بن متوشلخ بن إدريس بن يرد بن مهلابيل بن قينان بن آنوش بن شيث بن آدم وكان بين نوح وبين آدم ألف عام؛ فقد سأل رجل النبي عن الزمن الذي كان بينه وبين نوح فقال نبينا "عشرة قرون"
(( إدريس )) بالإنجليزية: Enoch تقسيم الإسم: آخ - نوخ ومعناه (المُكرِّس) وهو أوَّل من خطَّ بالقلم وقد رفعه الله مكانا ً علياً في السماء الرابعة
(( هود )) بالإنجليزية: Heber تقسيم الإسم: هي - بير ومعناه "رفيق" وهو هود بن شالخ بن أرفكشاد بن سام بن نوح , وهود عند أهل الكتاب هو ( عابر ) وهو من الأنبياء العرب الذين قال عنهم نبينا: "أربعة أنبياء من العرب هود وصالح وشعيب ونبيُّك يا أبا ذر" وهو من العرب العاربة التي سبقت إسمعيل جدّ العرب المستعربة
(( صالح )) تقسيم الإسم: بلا تقسيم ومعناه من الصلاح وهو عكس الفساد أو الخراب.
(( لوط )) بالإنجليزية: Lot تقسيم الإسم: لوط ويعني (مُتَستِّر) يُشبه إسم (ناحميا) كما سيأتي لاحقاً, وكان لوط ابن أخي إبراهيم وهو المبعوث في أول قوم في التاريخ يرتكبون فاحشة الشذوذ الجنسي.
(( إبراهيم )) بالإنجليزية: Abraham تقسيم الإسم: آب – راهام ومعناه (أب رحيم) وكان إسمه من قبل (آبرام) أي (أب الأمم) ولإنه أوَّاه كثير الجزع سمَّاه الله (إبراهيم) وهو أبو الأنبياء.
(( إسرائيل)) بالإنجليزية: Israel تقسيم الإسم: إسرا – ئيل و (ئيل) تعني الله و إسرا تعني (مكافح – مجاهد – مصارع – مقاتل – محافظ) والأصوب هو (مجاهد الله) أي أنه الذي يجاهد لأجل الله وإسمه العبري هو (ياعقوبي) أو (يعقوب) ومعناه (يَعقُب) أو (يَخْلُف) أي يحِّل محَّل.
(( إسحق )) بالإنجليزية: Isaac تقسيم الإسم: شا-حَّك وهو إسم عبراني من جزء واحد وينُطق بالعبرية ( شاحاك ) ويعني ( ضحَّاك) أو(ضاحك) وسمّي كذلك لإن سارة أمه لما بشّرتها الملائكة بأنها ستلد فصكَّت وجهها وضحكت لإنها إستغربت الموقف , فلما جاءها الولد تذكرت الموقف وقالت: هو ولدي جائتني بشارته وأنا أضحك فأسميته ضاحك أي (إسحق) وهو الأخ الغير شقيق للنبي إسمعيل عليهما السلام.
(( إسماعيل )) بالإنجليزية: Ishmael تقسيم الإسم: يشيمع – ئيل وهو يعني (يَسْمَع الله) وسمِّي بإسمعيل لإن هاجر عليها السلام لما طافت بين الصفا والمروة طلباً لماء يسد ظمأ ابنها لم تجد ماء في أول ست أشواط؛ وفي الشوط السابع إستجاب الله لها دعائها فقالت (يَسْمَع الله دُعائي) فمبالغةً لشكرها ربها سمَّت إبنها (يَسْمَع الله) لتتذكر كيف سمع الله صراخها وهي تدعوه؛ وإسم إسمعيل قريب جداً من إسم (شمويل) كما سيأتي لاحقاً إذ أن الإختلاف بين الإسمين في تصريف فِعل (شَمَع) أي (سمع) بالعبري.
(( يوسف )) بالإنجليزية: Joseph تقسيم الإسم: يوه – سف ويعني ( يهوه يزيد ) ويهوه هو إسم من أسماء الله عند اليهود وبالتالي يكون معناه ( الله يزيد ) أي أن الله يزيد كل خير من عنده؛ وهو ليوسف ابن إسرائيل (يعقوب) من زوجته راحيل أو (ريتشل) وهو الذي سمّاه نبينا الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم, يوسف بن يعقوب بن إسحق بن إبراهيم عليهم السلام أجمعين, ولكل مسمّى من إسمه نصيب فلقد زاد الله جمال يوسف حتى قال نبينا(ص) أنه أعطي شطر الجمال.
(( يونس )) بالإنجليزية: Jonah تقسيم الإسم: يوه - ناه ومعناه (حمامة) وهو (يونان) عِند أهل الكتاب؛ وهو النبي الذي بعثه الله تعالى لأهل نينوى بالعراق ولَبُثَ في بطن الحوت ثلاثة أيام بلياليهن.
(( أيوب )) بالإنجليزية: Job تقسيم الإسم: يو-هوب ومعناه ( مستقيم ) أي الرجل المستقيم الذي يطيع الله تعالى على الدوام؛ وهو لأيوب بن موص بن رازح بن العيص بن إسحق بن إبراهيم وتجلَّت معنى الإستقامة التي هي من إسمه في صبر أيوب على البلاء الذي إبتلاه الله به.
(( شعيب )) بالإنجليزية: Jethroتقسيم الإسم: لا يوجد ومعناه (متفوِّق) وهو حما النبي موسى الذي زوجه إحدى بناته وسمِّي (متفوِّق) لإنه كان بارع في رعاية الغنم منذ صغره.
(( موسى )) بالإنجليزية: Moses تقسيم الإسم: موه – زيز ويُنطق بالعبرية (موشيه) ومعناه (مُنقِذ) وبعد التدقيق والتمحيص في أصل اللغة العبرية القديمة وجدت أن (مُنقِذ) أقرب إلى (مخلِّص).
(( هارون )) بالإنجليزية: Aaronتقسيم الإسم: آهَ - ران ومعناه (موطِن القوَّة) وقال أهل اللغة العبرية أن أصل الإسم يُحتمل أن يكون قِبطياً وذلك لتأثر أم موسى وهارون عليها السلام بالبيئة المصرية التي سكنت فيها بنو إسرائيل.
(( إلياس )) بالإنجليزية: Elijah تقسيم الإسم: لاي - جاه ومعناه (الرب إلهي) وهو إلياس بن عازر بن أليعازر بن هارون بن عمران وكان هو النبّي المُرسل إلى قومٍ يعبدون صنما ً إسمه (بعل) وسمِّيت عليه مدينة في لبنان شهيرة وهي (بعلبك).
(( يُوشع )) بالإنجليزية: Joshua تقسيم الإسم: يوش – هو – ياه وقد تسمّى به فتى موسى يوشع بن نون بن أفراييم بن يعقوب بن إسحق بن إبراهيم الخليل الذي ذكره الله في سورة الكهف في قصة الخضر في قوله {وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُبًا} (60) سورة الكهف؛ومعناه ( يَهْوَه هو الخلاص ) و"يهوه" هو إسم من أسماء الله عند اليهود ولذلك تجد فرقة من فرق النصارى تسمَّت بإسم الذين زعموا أنهم شاهدوا الرب لما كلّم الله موسى وهم (شهود يهوه), ومعنى إسم يوشع قريب من إسم المسيح الآرامي ( ياه – سوع ) أو (يسوع) الذي يعني (الله يخلِّص) وأيضا ً من ( شيع – ياه ) أو (إشعياء) والذي يعني ( خلاص الرب) و اليشع الذي يعني ( الرب هو خلاصي) وتصريف فعل "الخلاص" في كل هذه الأسماء يدل على تعلُّق بني إسرائيل بالخلاص الحقيقي أو ال Salvation الذي كانوا ينتظروه على يد مسيّا وقد وقع على يد النبي محمد (ص) الذِّي جاء بشريعةٍ تقوم بكتابٍ يهدي إلى الحق ويخلِّص الناس من عبادة العبيد لعبادة رب العباد وبسيفٍ ينصر الله به أولياؤه على أعدائه.
(( اليسع )) بالإنجليزية: Elishaتقسيم الإسم: إيلي – ياه – شاع ومعناه (الرب مخلِّصي) وهو ابن عم إلياس وقد خلفه في تأدية الرسالة لأهل بعلبك.
(( ذي الكفل )) بالإنجليزية: Ezekiel تقسيم الإسم: زيكي - ئيل ومعناه ( قوَّة الله ) وكما ذكرت سابقاً فإن (ئيل) تعني الله؛ والنبي ذو الكفل هو نفسه (حزقيال) عِندَ أهل الكتاب وهو من الأسرى الذين أُخذوا إلى بابل العراق لما حصل السقوط الأول لأورشليم (بيت المقدس) 580 سنة قبل الميلاد.
(( داوود )) بالإنجليزية: Davidتقسيم الإسم: داي – فود ويُنطق (دافييد) أيضا ً ويعني ( المحبوب) وسمُّي بالمحبوب للرواية الثابتة عن أن آدم رأى من ذريته شاب أشقر الشعر وأزرق العين فقال: يا رب من هذا؟ فقال الله: هذا ولد من ذريتك, فقال آدم: وكم يعيش؟ فقال الرب: يعيش ستِّين عاماً,فقال آدم : أي ربِّ أنسئ له من عمري أربعين عاماً ففعل الله تعالى,فعاش نبي الله داود مائة عام تامة لإن آدم أحبَّه عن غيره فسُمِّي محبوباً.
(( سليمان )) بالإنجليزية: Solomon تقسيم الإسم: شال – موه معناه (رَجل سلام) و (شال) إختصار (شالوم) أي سلام وينطق أيضاً (سولومون) وقيل أن سمكة (السلامون) سميت على إسم الملك سليمان لإنها "مسالمة" من بين باقي الأسماك.
(( شَمْويل )) بالإنجليزية: Samuel تقسيم الإسم: شَم – يو – ئيل ومعناه "سَمِعَ الله" وقد خرَّجت سابقاً معنى (إسمعيل) ومعناه "يَسمع الله" والإسمان متشابهان جداً, و شمويل عند أهل الكتاب هو (صموئيل) وكان قاضياً ونبيّاً وهو الذي مَسَح داوود مَلِكاً على إسرائيل في وقت طالوت, وهو الذي ذكره الله تعالى في قوله: {أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلإِ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ مِن بَعْدِ مُوسَى إِذْ قَالُواْ لِنَبِيٍّ لَّهُمُ ابْعَثْ لَنَا مَلِكًا نُّقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللّهِ } (246) سورة البقرة .
(( آرمياء )) بالإنجليزية: Jeremiah تقسيم الإسم: جاري – ياه – ماي – ياه ومعناه ( الرب يرفعني ) والياهات المقدمة هي مقسمات بالعبرية لتمجيد الرب سبحانه وتعالى.
(( إشعياء )) بالإنجليزية: Isaiah تقسيم الإسم: شيع- يوه ومعناه (خلاص يهوه) وهو إشعيا بن آموص ويُعَّد سِفره في العهد القديم من ركائز الأدب العبري.
(( ناحميا )) بالإنجليزية: Nehemiah تقسيم الإسم: ناحيم - ياه ومعناه (المعزِّي) وهو شبيه بالإسم الذي أطلقه المسيح في إنجيل يوحنا عن الفاراقليط ؛ وعِند أهل الكتاب يُنطق (نحميا) وهو النبي الذي كُلِّف بقيادة اليهود إلى أورشليم (بيت المقدس) بعد النفي.
(( هُوشَياع )) بالإنجليزية: Hosea تقسيم الإسم: ها-شيع ومعناه (الخلاص) وسبق أن قلت في إسم النبي (إشعياء) في تقسيم الإسم أن "شيع" تعني خلاص والهاء في اللغة العبرية تحل مكان (ال) التعريفية وهو من أنبياء بني إسرائيل وعِند أهل الكتاب هو (هوشع).
(( يوئيل )) بالإنجليزية: Joel تقسيم الإسم: يوه - ئيل ومعناه ( يهوه هو الله ) وسبق أن قمت بتعريف (يوه) أنها إختصار (يهوه) وأن (ئيل) هي الله بالعبرية فتكون مجتمعة: يوئيل, وبه حُب إثبات أن يهوه هو الله.
(( صِفاني )) بالإنجليزية: Zephaniah تقسيم الإسم: زيفا - نييه ومعناه (الله يَسْتُر) ودلالة التسمية أن الله يستر على العبد طالما ستر العبد على نفسه وهو عند أهل الكتاب (صفنيا).
(( حبقوق )) بالإنجليزية: Habakkuk تقسيم الإسم: هاب - اكوك ومعناه (يُعانِقْ) وإسمه هو نفسه عند أهل الكتاب.
(( عُزير )) بالإنجليزية: Ezra تقسيم الإسم: إيزير-ياه ومعناه ( مُساعِد ) وهو الذي قال عنه بعض يهود أنه إبن الله لإنه أعاد كتابة التوراة من غير وحي بعد سبي اليهود ببابل وهو الذي أماته الله مائة عام ثم أحياه
(( دانيال )) بالإنجليزية: Danielتقسيم الإسم: داني-ئيل معناه (قضا الله) أي حَكَم؛ و (ئيل) كما ذكرت تعني (الله) ك(بيت ئيل) التي تعني (بيت الله) و (دان) تعني قضى وهو من القضاء أي الحكم وليس القضاء مُلازِم القدر.
(( زكريا )) بالإنجليزية: Zachariah تقسيم الإسم: زاك – آه – راي – ياه ويعني ( الله ذُكِر ) وأول جزء من إسمه (زكر) توافق الكلمة العربية (ذِكر).
(( يحيى )) بالإنجليزية: John تقسيم الإسم: يو – حنَّه ويعني ( حَنوُن ) وأول من تسمَّى بهذا الإسم هو يحيى بن زكريا ثم تسمَّى بعده مباشرةً أحد أنشط تلاميذ وحواريي المسيح , وعِندَ أهل الكتاب يحيى هو (يوحنَّا) ولذلك يفرِّق أهل الكتاب بين يحيى النبي وبين يحيى التلميذ بقولهم عن الأول (يوحنا المعمدان) الذي تعمَّد بالماء المقدسة بنهر الأردن.
(( عيسى )) بالإنجليزية: Jesus تقسيم الإسم: ياه - شوع ويعني (الله يُخلِّص) وعِند النصارى هو(يسوع) وكان لسان المسيح آرامياً وكان إسمه بالآرامية القديمة (ياشوا), ولما دخلت النصرانية اليونان سمُّوه (إيسوس) ولما دخلت بلاد العرب صار (عِيسَى).
((محمد)) صلى الله عليه وآله وسلم من صفة الحمد وهو الذي يحمد ثم يحمد ثم يحمد ، فلا يحمد مرة واحدة فقط من عظمة أفعاله ، إنما يحمد كثيرافصار محمدا. وأيضا (( أحمد)) هو أحمد الحامدين على الإطلاق فلا أحد يحمدالله مثله وهو آخر الأنبياء والمرسلين والمرسل للثقلين وأفضل البشروشفيع الأمة يوم المحشر وهو خير من وطأت قدماه الأرض، والكلام والشرح يطول في النبي المصطفى
ووصلنا الوقتى لنهايه حلقة برنامجنا اليومى اتمنى ان حلقة برنامجنا النهاردة تكون نالت اعجابكوا الى خير لقاء اخر باااااااااااااااااااااااااااااااي | |
|
| |
midomaster مدير المنتدى
عدد المساهمات : 721 نقاط : 962 العمل : طالب بكلية التجارة شُهرة العضو : 0 تاريخ التسجيل : 31/07/2010
| موضوع: رد: قصص الانبياء الثلاثاء أغسطس 17, 2010 4:00 am | |
| بجد حلقة روعة يا لولا تسلم ايديكى يا قمر فى انتظار الباقى | |
|
| |
لولا عضو متميز
عدد المساهمات : 764 العمر : 32 نقاط : 1036 العمل : بدور على شغل ما الاقيش عند حد شُهرة العضو : 2 تاريخ التسجيل : 03/08/2010
| موضوع: رد: قصص الانبياء الثلاثاء أغسطس 17, 2010 4:18 am | |
| - midomaster كتب:
- بجد حلقة روعة يا لولا تسلم ايديكى يا قمر
فى انتظار الباقى ميرسي لمرورك الاجمل ميدو ونورتنى بمرورك الدايم | |
|
| |
لولا عضو متميز
عدد المساهمات : 764 العمر : 32 نقاط : 1036 العمل : بدور على شغل ما الاقيش عند حد شُهرة العضو : 2 تاريخ التسجيل : 03/08/2010
| موضوع: رد: قصص الانبياء الأربعاء أغسطس 18, 2010 3:30 pm | |
| السلام عليكوا ورحمتة وبركاتة اولا احب اشكر ميدو عالتثبيت واقوله جزاك الله كل خير وجعلة في ميزان حسناتك يارب ثانيا احب اهنى كل الموجودين هنا والناس كلها بحلول شهر رمضان الكريم ثالثا هبتدى من غير تطويل في الحلقةالثالثة ان شاء الله وهيا بجد كانت مفاجاه ليا وان شاء الله تستفيدوا منها هي صغيرة بس اعتقد ان مش كتير يعرف عنها الحلقةالثالثة
والان قصه سيدناشيث عليه السلام
نبذة:
لما مات آدم عليه السلام قام بأعباء الأمر بعده ولده شيث عليه السلام وكان نبياً. سيرته:
لما مات آدم عليه السلام قام بأعباء الأمر بعده ولده شيث عليه السلام وكان نبياً. ومعنى شيث: هبة الله، وسمياه بذلك لأنهما رزقاه بعد أن قُتِلَ هابيل. فلما حانت وفاته أوصى إلى أبنه أنوش فقام بالأمر بعده، ثم بعده ولده قينن ثم من بعده ابنه مهلاييل - وهو الذي يزعم الأعاجم من الفرس أنه ملك الأقاليم السبعة، وأنه أول من قطع الأشجار، وبنى المدائن والحصون الكبار، وأنه هو الذي بنى مدينة بابل ومدينة السوس الأقصى وأنه قهر إبليس وجنوده وشردهم عن الأرض إلى أطرافها وشعاب جبالها وأنه قتل خلقاً من مردة الجن والغيلان، وكان له تاج عظيم، وكان يخطب الناس ودامت دولته أربعين سنة.
فلما مات قام بالأمر بعده ولده يرد فلما حضرته الوفاة أوصى إلى ولده خنوخ، وهو إدريس عليه السلام على المشهور.
يعنى اننا ممكن نقول الوقتى ان الانبياء من بداة الخلق لحلقتنا النهاردة 1/ سيدنا أدم 2/ النبى شيث 3/النبى أنوش 3/ النبى قينن 4/النبى مهلابيل 3/ النبى خنوخ (سيدنا ادريس علية السلام) وهنا دول الانبياء من بداية الخلق لحلقتنا والله ورسولة اعلم
| |
|
| |
abdelwahab عضو نشيط
عدد المساهمات : 177 العمر : 32 نقاط : 193 العمل : commerce شُهرة العضو : 0 تاريخ التسجيل : 29/08/2010
| موضوع: رد: قصص الانبياء الجمعة سبتمبر 03, 2010 2:00 pm | |
| - لولا كتب:
- السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
ان شاء الله سوف اقدم سلسلة من القصص متتابعة ان شاء اللة وهيا مجموعة قصص دينية وبالاخص هتناول قصص الانبياء المرسلين كنت اتمنى وانا بعمل السلسلة دى انها تكون صوت وصورة لكن للاسف كل ما بيدى انى اكتبها فقط هذا هو قدر استطاعتى وهيا عبارة عن تذكرة واحنا في هذا الشهر الكريم وان شاء الله منتظرة تفاعلكوا معايا بالموضوع
جزاكى الله كل خير يا لولا على الفكره الرائعه وانا قرأت كل القصص الجميله اللى كتبتيها واسف انى متابعتبوقه ان شاء الله هتابعك حلقه بحلقه باذن الله | |
|
| |
| قصص الانبياء | |
|