Music Sence
 تونس واعمال التخريب وكلاب السلطه--رؤيه اسلاميه Ezlb9t10
Music Sence
 تونس واعمال التخريب وكلاب السلطه--رؤيه اسلاميه Ezlb9t10
Music Sence
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أغانى | أفلام أجنبى | أفلام عربى | برامج كاملة | مناقشات | دردشة | ألعاب | مسابقات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
 تونس واعمال التخريب وكلاب السلطه--رؤيه اسلاميه 521813582

 

  تونس واعمال التخريب وكلاب السلطه--رؤيه اسلاميه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dя M!Do
مدير المنتدى
مدير المنتدى
Dя M!Do


ذكر عدد المساهمات : 2625
العمر : 30
نقاط : 3500
شُهرة العضو : 0
تاريخ التسجيل : 13/08/2010

 تونس واعمال التخريب وكلاب السلطه--رؤيه اسلاميه Empty
مُساهمةموضوع: تونس واعمال التخريب وكلاب السلطه--رؤيه اسلاميه    تونس واعمال التخريب وكلاب السلطه--رؤيه اسلاميه I_icon_minitimeالأحد يناير 23, 2011 12:43 pm

الحمد
لله رب العالمين والعاقبة للمتقين، ولا عدوان إلا على الظالمين، وصلى الله
وسلم وبارك على خير خلقه أجمعين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن
اهتدى بهديه إلى يوم الدين، وبعد:

فإن مجلس هيئة كبار العلماء في
دورته الثانية والثلاثين المنعقدة في مدينة الطائف ابتداء من 12/ 1/ 1409
إلى 18/1/ 1409 بناءً على ما ثبت لديه من وقوع عدة حوادث تخريب ذهب ضحيتها
الكثير من الناس الأبرياء، وتلف بسببها كثير من الأموال والممتلكات
والمنشآت العامة في كثير من البلاد الإسلامية وغيرها، قام بها بعض ضعاف
الإيمان أو فاقديه من ذوي النفوس المريضة والحاقدة، ومن ذلك:

نسف
المساكن، وإشعال الحرائق في الممتلكات العامة، ونسف الجسور والأنفاق،
وتفجير الطائرات أو خطفها، وحيث لوحظ كثرة وقوع مثل هذه الجرائم في عدد من
البلاد القريبة والبعيدة، وبما أن المملكة العربية السعودية كغيرها من
البلدان عرضة لوقوع مثل هذه الأعمال التخريبية، فقد رأى مجلس هيئة كبار
العلماء ضرورة النظر في تقرير عقوبة رادعة لمن يرتكب عملاً تخريبيًا، سواء
كان موجهًا ضد المنشآت العامة والمصالح الحكومية، أو كان موجهًا لغيرها
بقصد الإفساد والإخلال بالأمن.

وقد اطلع المجلس على ما ذكره أهل
العلم من أن الأحكام الشرعية تدور من حيث الجملة على وجوب حماية الضروريات
الخمس، والعناية بأسباب بقائها مصونة سالمة وهي: (الدين والنفس والعرض
والعقل والمال). وقد تصور المجلس الأخطار العظيمة التي تنشأ عن جرائم
الاعتداء على حرمات المسلمين في نفوسهم وأعراضهم وأموالهم، وما تسببه
الأعمال التخريبية من الإخلال بالأمن العام في البلاد، ونشوء حالة الفوضى
والاضطراب، وإخافة المسلمين وممتلكاتهم.

والله سبحانه وتعالى قد حفظ
للناس أديانهم وأبدانهم وأرواحهم وأعراضهم وعقولهم وأموالهم بما شرعه من
الحدود والعقوبات التي تحقق الأمن العام والخاص، ومما يوضح ذلك قوله سبحانه
وتعالى: {مِنْ أَجْلِ ذٰلِكَ كَتَبْنَا عَلَىٰ بَنِى إِسْرٰءيلَ أَنَّهُ
مَن قَتَلَ نَفْساً بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِى ٱلأرْضِ فَكَأَنَّمَا
قَتَلَ ٱلنَّاسَ جَمِيعاً وَمَنْ أَحْيَـٰهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا
النَّاسَ جَمِيعاً} [المائدة: 32]، وقوله سبحانه وتعالى: {إِنَّمَا جَزَاء
ٱلَّذِينَ يُحَارِبُونَ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِى ٱلأرْضِ
فَسَاداً أَن يُقَتَّلُواْ أَوْ يُصَلَّبُواْ أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ
وَأَرْجُلُهُم مّنْ خِلَـٰفٍ أَوْ يُنفَوْاْ مِنَ ٱلأرْضِ ذٰلِكَ لَهُمْ
خِزْىٌ فِى ٱلدُّنْيَا وَلَهُمْ فِى ٱلآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ} [المائدة:
33].

وتطبيق ذلك كفيل بإشاعة الأمن والاطمئنان، وردع من تسوِّل له
نفسه الإجرام والاعتداء على المسلمين في أنفسهم وممتلكاتهم، وقد ذهب جمهور
العلماء إلى أن حكم المحاربة في الأمصار وغيرها على السواء، لقوله سبحانه:
{وَيَسْعَوْنَ فِى ٱلأرْضِ فَسَاداً} والله تعالى يقول: {وَمِنَ ٱلنَّاسِ
مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِى ٱلْحَيَوٰةِ ٱلدُّنْيَا وَيُشْهِدُ ٱللَّهَ
عَلَىٰ مَا فِى قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ ٱلْخِصَامِ (204) وَإِذَا
تَوَلَّىٰ سَعَىٰ فِى ٱلأرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ ٱلْحَرْثَ
وَٱلنَّسْلَ وَٱللَّهُ لاَ يُحِبُّ ٱلْفَسَادَ} [البقرة: 204، 205]، وقال
تعالى: {وَلاَ تُفْسِدُواْ فِى ٱلأرْضِ بَعْدَ إِصْلَـٰحِهَا} [الأعراف:
56].

قال ابن كثير رحمه الله تعالى: "ينهى تعالى عن الإفساد في
الأرض وما أضره بعد الإصلاح، فإنه إذا كانت الأمور ماشية على السداد ثم وقع
الإفساد بعد ذلك كان أضر ما يكون على العباد، فنهى تعالى عن ذلك"، وقال
القرطبي: "نهى سبحانه وتعالى عن كل فساد قلَّ أو كثر، بعد صلاح قلَّ أو
كثر، فهو على العموم على الصحيح من الأقوال.

وبناء على ما تقدم،
ولأن ما سبق إيضاحه يفوق أعمال المحاربين الذين لهم أهداف خاصة يطلبون
حصولهم عليها من مال أو عَرَض، وهؤلاء هدفهم زعزعة الأمن وتقويض بناء
الأمة، واجتثاث عقيدتها، وتحويلها عن المنهج الرباني:

فإن المجلس يقرر بالإجماع ما يلي:

أولاً:
من ثبت شرعًا أنه قام بعمل من أعمال التخريب والإفساد في الأرض التي تزعزع
الأمن بالاعتداء على النفس والممتلكات الخاصة أو العامة؛ كنسف المساكن أو
المساجد أو المدارس أو المستشفيات والمصانع والجسور ومخازن الأسلحة والمياه
والموارد العامة لبيت المال؛ كأنابيب البترول، ونسف الطائرات أو خطفها
ونحو ذلك، فإن عقوبته القتل؛ لدلالة الآيات المتقدمة على أن مثل هذا
الإفساد في الأرض يقتضي إهدار دم المُفْسد، ولأن خطر هؤلاء الذين يقومون
بالأعمال التخريبية وضررهم أشد من خطر وضرر الذي يقطع الطريق فيعتدي على
شخص فيقتله أو يأخذ ماله، وقد حكم الله عليه بما ذكر في آية الحرابة.

ثانيًا:
أنه لا بد قبل إيقاع العقوبة المشار إليها في الفقرة السابقة من استكمال
الإجراءات الثبوتية اللازمة من جهة المحاكم الشرعية وهيئات التمييز ومجلس
القضاء الأعلى؛ براءة للذمة واحتياطًا للأنفس، وإشعارًا بما عليه هذه
البلاد من التقيد بكافة الإجراءات اللازمة شرعًا لثبوت الجرائم وتقرير
عقابها.

ثالثًا: يرى المجلس إعلان هذه العقوبة عن طريق وسائل الإعلام.

وصلى الله وسلم على عبده ورسوله نبينا محمد وآله وصحبه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تونس واعمال التخريب وكلاب السلطه--رؤيه اسلاميه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Music Sence :: (¯°·._.·(المنتديات الإدارية)·._.·°¯) :: الأرشيف-
انتقل الى: